دولفين إيراوادي هو نوع مدهش يعيش في تجمعات منعزلة جنوب شرق آسيا يصل طول هذا الدولفين إيراوادي إلى 2.3 متر ووزنه إلى 130 كيلوجرام، بينما يكون طوله عند الولادة 1 متر ووزنه 10 كيلوجرامات فقط، ويبلغ متوسط عمره 30 عاماً.

يعيش دولفين في المحيطات، فيعيش في المياه المالحة بالقرب من السواحل ومصبات الأنهار.

يشبه دولفين إيراوادي الحوت الأبيض فهو يتميز برأس كبيرة مستديرة وفمه ليس بارزاً كالمنقار كأغلب أنواع الدلافين، أما الزعنفة الظهرية فتوجد في الثلث الأخير من ظهره وهي صغيرة الحجم وقصيرة وبالكاد تظهر من جسده.

يملك دولفين إيراوادي زعانف طويلة وعريضة، ويتميز بألوان فاتحة عادةً مما يجعل شكله ومظهره رائع

وإن كان يغلب عليه اللون الأبيض في الجزء السفلي.

أما عن الغذاء فعادةً ما يأكل دولفين إيراوادي الأسماك الصغيرة وبيض الأسماك وبعض أنواع القشريات، وتبلغ سرعته حوالي 20-25 كيلومتر في الساعة , يستخدم دولفين إيراوادي نظام اتصال فائق التطور فيتخاطب مع باقي أفراد مجموعته بترددات صوتية تبلغ 60 كيلوهرتز، ويعيش عادةً في مجموعات صغيرة بها أقل من 6 دلافين.

ومن العجب الشديد أنها تعقد صفقات مع الصيادين المحليين في تلك المناطق، فعند إشارتهم تقوم هذه الدلافين بدفع الأسماك لشباك الصيادين، وتحصل في المقابل على بعض منها!

تخضع هذه الدلافين للحماية الدولية ويقوم المجتمع الدولي ومنظمات حماية البيئة بالضغط على حكومات دول شرق آسيا لوضع تشريعات تجرم المتاجرة في هذه الدلافين، لكن مع ذلك لوحظ انخفاض أعداد هذه الدلافين عبر السنوات الماضية.