المقادير

الفراولة: 900 غم (صغيرة الحجم ومنظّفة)

سكر: 1 كيلو

عصير الليمون: 1 حبة

(الحامض)الزبدة: قطعة

طريقة التحضير

1. يُوضع طبق صغير في المجمدة. تُحفظ حبّات الفراولة صغيرة الحجم جانبًا وتوضع الأخرى في قدر، مع نصف كمّ السكر. وتُستخدم المهرسة لهرس الثمار. ثم، يُخلط المهروس، مع النصف الآخر من السكر وحبات الفراولة الصغيرة وعصير الليمون الحامض. ويُدع هذا الخليط جانبًا لليلة كاملة، وذلك حتى يذوب السكر مع عصائر الفراولة.

2. يُصفّى خليط الفراولة جيّدًا، ويوضع في قدر على نارٍ خفيفةٍ، مع التحريك حتى يسيل السكر. ثم، ترفع درجة الحرارة، ويُغلى الخليط سريعًا لأربع دقائق. يُستخدم ميزان حرارة الطعام للتأكد من أن حرارة الخليط هي 104 درجات مئوية. ولاختبار المزيج، يوضع كمّ قليل منه في الطبق المجلّد، بعد قحف الرغوة عنه، ويُحفظ الطبق مجدّدًا في داخل المجمدة، وذلك لبضع دقائق. ويُستخدم الأصبع للتأكد من أن المربى مجعّد. وفي حال بقي الأخير سائلًا، يغلى الخليط مجدّدًا لدقيقة، مع الاختبار مجدّداً، حتى بلوغ القوام المجعّد. وعندها، تُضاف قطعة الزبدة، للمساعدة على تفريق أي رغوة متبقية.

3. يُترك المربى في القدر لخمس عشرة دقيقة، حتى يبرد. ثم، يُحفظ في برطمان معقّم، باستخدام القمع، لعدم السماح للهواء بأن يتكدّس داخل البرطمان.

4. يُغطّى البرطمان بإحكام، ويحفظ في مكان جافّ لأربعة شهور. وبعد فتحه، يبقى صالحاً لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع، مع حفظة في البرّاد.

5. لتعقيم البراطمين: تُجلى البراطمين، وتوضع على القماش من جهتها المفتوحة، حتى تُصفّى من الماء، وتجفّ تمامًا. ويُسخّن الفرن على حرارة 140 درجة مئوية، وتُدخل البراطمين إليه، وتوزّع على الرفوف الشبك، على أن تكون مقلوبة، وتبقى فيه لحوالي ثلاثين دقيقة، ثم تترك جانبًا لتبرد، قبل سكب المربى فيها.